وطنية

الهيئة المغربية لحماية المواطنة والمال العام تصدر بلاغا صحفيا حول تاجيل ملف قضية جماعة اولاد زباير /تازة

المتابعة /محمد الرداف 

أصدرت الهيئة المغربية لحماية المواطنة والمال العام بلاغا صحفيا للراي العم جاء فيه :

بلاغ صحفي للرأي العام الوطني رقم 83
حول تأجيل محاكمة رئيس جماعة أولاد ازباير إقليم تازة إلى فاتح يونيو.

أخرت غرفة جنايات جرائم الاموال الابتدائية بمحكمة الاستئناف فاس يومه الثلاثاء 11 ماي 2021، جلسة محاكمة رئيس الجماعة الترابية اولاد ازباير إقليم تازة ومن معه “موظفين، و مقاولين” إلى جلسة 01 يونيو 2021

حيث وأن قررت محكمة الاستئناف بفاس تأجيل البث في ملف الذي تعتبره جاهزا نظرا لتخلف حضور المتهم رئيس الجماعة الترابية لجلسة محاكمته وقد تقدم دفاعه بشهادة طبية مرضية.

بناءا على الفصل 241 و 250 من القانون الجنائي، يتابع المتهمون في هذه القضية في حالة سراح بعد أداء بعضهم لكفالات مالية، من أجل جناية : اختلاس وتبديد أموال عامة استغلال النفوذ.

والخطير في ملف هذه القضية التي يتابع فيها المتهمين ، تلك التي تتعلق بقضية تفويت قطعة أرضية مساحتها 3000 متر يقدر ثمنها ب 6000 درهم في ملكية الجماعة الترابية أولاد ازباير دائرة واد أمليل، إلى المسمى أ. ب الذي يعتبر أب برلماني عن حزب الاستقلال، وملف الاختلالات التي شابت استغلال موارد الجماعة لأجل تأهيل وتجزئات سكانية ومنشأة فنية خاصة بمركز الجماعة، وملف صفقة إصلاح وإنجاز بعض القناطر، وبعض المسالك والطرقات وشبكة الإنارة العمومية، التجهيزات الإدارية والمكتبية، وسندات الطلب وصفقة شراء الكزوال والتجهيزات الإدارية، وآليات، وقطاع الغيار.

حيث وأن تفجرت أطوار هذه القضية، بناء على شكاية تقدم بها ثلاث مستشارين جماعيين من بينهم محام بهيئة تازة، وعلى إثر ذلك فتح تحقيق في الموضوع من طرف عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بتعليمات من الوكيل العام للملك.

وبتاريخ 06 أبريل 2021 نصبت الهيئة المغربية لحماية المواطنة والمال العام نفسها طرفا مدانيا بأدائها مصارف قسط جزافي قدره 500.00 درهم لصندوق محكمة الاستئناف فاس ملف عدد 05 / 21.

في الختام تتقدم العارضة (الهيئة المغربية) بشكر الجزيل إلى فريق دفاع المطلب المدني.

فاس في 11 ماي 2021
عن مكتب الأمانة العامة
السيد الأمين العام
د/ عبد الجبار فطيش